![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص البحث : عينة عمدية عددها ( 20 ) تلميذا من تلاميذ جمعية المستقبل بالأسكندرية لمعاقى السمع تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . الأدوات التى أستعان به الباحث : أختبار الذكاء ـ أختبار شدة الأنتباه ـ إختبار خطأ الأحساس البصرى المقارن بالمسافة ـ إختبار القدرة ( الوثب الطويل من الثبات ) تحمل الذراعين ـ أختبار التوازن الثابت ( الوقوف على الكرة ) التوازن الحركى ( إختبار فليشمان المثمن ) إختبار ثنى الجذع من الجلوس ـ جهاز الإيقاع الضوئى ـ برنامج تعليمى لجملة التمرينات الأستعراضية ـ إستمارة تقييم أداء التمرينات الأستعراضية . النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1. أن التمرينات الأستعراضية لها تأثير إيجابى على تنمية بعض الصفات البدنية قيد البحث . 2. إن إستخدام أسلوب الإيقاع الضوئى له تأثير إيجابى على تنمية عنصر التوازن الثابت . 3. إن إستخدام أسلوب الإيقاع الضوئى له تأثير إيجابى على تعلم التمرينات الأستعراضية للأطفال معاقى السمع . 4. إن إستخدام لغة الشفايف له تأثير إيجابى على تعلم التمرينات الأستعراضية للأطفال معاقى السمع . 5. إن إستخدام أسلوب الإيقاع الضوئى له تأثير إيجابى على أداء جملة التمرينات الأستعراضية للأطفال معاقى السمع . 6. إن إستخدام لغة الشفايف والأشارة معا له تأثير إيجابى على أداء جملة التمرينات الأستعراضية للأطفال معاقى السمع . 7. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية ( بإستخدام أسلوب الإيقاع الضوئى ) والمجموعة الضابطة ( بإستخدام أسلوب لغة الشفايف والأشارة معا ) لصالح المجموعة التجريبية فى تعليم التمرينات الأستعراضية |