Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل اسلوب التدريس بالعرض التوضيحى وبتوجيه الأقتران مع الأساليب المعرفية الإدراكية للمتعلم مع الأداء المهارى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى بدرس التربية الرياضية/
الناشر
جامعة الأسكندرية،
المؤلف
شهيد،عبد المعطى عبد الهادى.
هيئة الاعداد
باحث / عبد المعطى عبد الهادى شهيد
مشرف / زكية إبراهيم أحمد كامل
مشرف / محسن محمد حمص
مشرف / ميرفت على خفاجة
الموضوع
الرياضة المدرسية.
تاريخ النشر
1999 .
عدد الصفحات
126 ورقة+مرفقات؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - طرق التدريس و التدريب و التربية العملية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

يحدث التعلم نتيجة التفاعل بين ثلاث محاور هى البيئة التعليمية بما فيها من منهج وطرق تدريس ، ومعلم بسماته وصفاته الشخصية ، وخصائص وسمات المتعلم ، وقد كانت الدراسات السابقة تقوم على أساس أنه توجد طريقة تدريس أفضل من أخرى دون وضع الفروق الفردية للمتعلمين فى الأعتبار ، وفى حين أنه لا يمكن التقرير بأفضلية طريقة عن أخرى كقضية مسلمة ، وبالرغم من وجود عدد كبير من الأبحاث التى تناولت الأساليب المعرفية كأساس للفروق الفردية فى عملية التعلم ، إلا أن هذا المجال لم ينل عناية الباحثين فى مجال التربية الرياضية وخاصة تفاعل الأسلوب المعرفى للمتعلم وأسلوب التدريس ، والدراسة الحالية تبحث فيما إذا كان هناك تفاعل بين أسلوبى التدريس ( العرض التوضيحى / بتوجيه الأقران ) مع الأساليب المعرفية الإدراكية يؤثر على الأداء المهارى لتلاميذ المدارس الأعدادية بدرس التربية الرياضية ، حيث أن الأسلوب المعرفى له أكبر الأثر فى العملية التعليمية ، وأنه ليس بالضرورة أن يتبع المدرس أسلوبا واحدا فى التدريس ، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبى لتناسبه مع طبيعة هذا البحث على عينة قوامها ( 72 ) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الأعدادى قسمت الى مجموعتين بالتساوى لتكون الأولى تجريبية ويدرس لها بأسلوب توجيه الأقران ، والثانية ضابطة ويدرس لها بأسلوب التدريس بالعرض التوضيحى وقد تم أخذ القيايات القبلية المهارية والحركية للعينة ، ثم تعرضت العينة للتدريس لوحدة دراسية لمدة ستة أسابيع بواقع درسين أسبوعيا وتم عمل القياسات المهارية البعدية وتم أستخلاص الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة .
وكانت النتائج هى :ــ
1 ــ هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى 01 ر للقياس القبلى والبعدى للمهارات الست قيد الدراسة لصالح القياس البعدى .
2 ــ هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى 01 ر للقياسات البعدية لمجموعات البحث الأربع فى ظل التدريس بتوجيه الأقران ، العرض التوضيحى ، وكان أفضلهم مجموعة المستقلين عن المجال الأدراكى فى ظل الأسلوب بتوجيه الأقران .
3 ــ لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين أسلوب التدريس التطبيق بتوجيه الأقران والعرض التوضيحى وكذلك بينها وبين الأسلوب المعرفى ( المعتمد / المستقل ) عن المجال الأدراكى يؤثر على الأداء المهارى .