الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يحدث التعلم نتيجة التفاعل بين ثلاث محاور هى البيئة التعليمية بما فيها من منهج وطرق تدريس ، ومعلم بسماته وصفاته الشخصية ، وخصائص وسمات المتعلم ، وقد كانت الدراسات السابقة تقوم على أساس أنه توجد طريقة تدريس أفضل من أخرى دون وضع الفروق الفردية للمتعلمين فى الأعتبار ، وفى حين أنه لا يمكن التقرير بأفضلية طريقة عن أخرى كقضية مسلمة ، وبالرغم من وجود عدد كبير من الأبحاث التى تناولت الأساليب المعرفية كأساس للفروق الفردية فى عملية التعلم ، إلا أن هذا المجال لم ينل عناية الباحثين فى مجال التربية الرياضية وخاصة تفاعل الأسلوب المعرفى للمتعلم وأسلوب التدريس ، والدراسة الحالية تبحث فيما إذا كان هناك تفاعل بين أسلوبى التدريس ( العرض التوضيحى / بتوجيه الأقران ) مع الأساليب المعرفية الإدراكية يؤثر على الأداء المهارى لتلاميذ المدارس الأعدادية بدرس التربية الرياضية ، حيث أن الأسلوب المعرفى له أكبر الأثر فى العملية التعليمية ، وأنه ليس بالضرورة أن يتبع المدرس أسلوبا واحدا فى التدريس ، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبى لتناسبه مع طبيعة هذا البحث على عينة قوامها ( 72 ) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الأعدادى قسمت الى مجموعتين بالتساوى لتكون الأولى تجريبية ويدرس لها بأسلوب توجيه الأقران ، والثانية ضابطة ويدرس لها بأسلوب التدريس بالعرض التوضيحى وقد تم أخذ القيايات القبلية المهارية والحركية للعينة ، ثم تعرضت العينة للتدريس لوحدة دراسية لمدة ستة أسابيع بواقع درسين أسبوعيا وتم عمل القياسات المهارية البعدية وتم أستخلاص الأساليب الإحصائية المناسبة للدراسة . وكانت النتائج هى :ــ 1 ــ هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى 01 ر للقياس القبلى والبعدى للمهارات الست قيد الدراسة لصالح القياس البعدى . 2 ــ هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى 01 ر للقياسات البعدية لمجموعات البحث الأربع فى ظل التدريس بتوجيه الأقران ، العرض التوضيحى ، وكان أفضلهم مجموعة المستقلين عن المجال الأدراكى فى ظل الأسلوب بتوجيه الأقران . 3 ــ لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين أسلوب التدريس التطبيق بتوجيه الأقران والعرض التوضيحى وكذلك بينها وبين الأسلوب المعرفى ( المعتمد / المستقل ) عن المجال الأدراكى يؤثر على الأداء المهارى . |