![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أجريت الدراسة بهدف التعرف على أثر برنامج للتمرينات العلاجية والتدليك لعلاج أنحراف الأنحناء الجانبى للتلاميذ من 9 ـ 12 سنه ، وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبى وقام بتطبيق البرنامج على عينة عمدية من تلاميذ مدرسة أبو قيرا الأبتدائية بإدارة المنتزة التعليمية قوامها ( 36 ) تلميذ لديهم أنحراف الأنحناء الجانبى على شكل حرف ” c ” بالمنطقة الصدرية ومن الدرجتين الأولى والثانية ، وقسمت الى ثلاث مجموعات ( التجريبية الأولى ” تمرينات وتدليك ” ، المجموعة الثانية ” تمرينات ، الضابطة ) وقد أستعان الباحث بجهاز الأنثروبوميتر والميزان الطبى وديناموميتر أبالاكوف ومكعب المرونة والجينوميتر وسكوليوميتر وشاشة القوام لأجراء قياسات التجربة ، وكانت أهم النتائج التى توصل أليها الباحث فى هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبتين والمجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين فى متغيرات قوة عضلات الجذع ومرونة العمود الفقرى، كما توجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبتين فى مقدار ميل الكتفين بالدرجة ومقدار ميل الكتفين بالسم لصالح المجموعة التجريبية الأولى ، وقد وجد أرتفاع مقدار النسبة المئوية للتحسن للمجموعة التجريبية الأولى عن المجموعة التجريبية الثانية فى جميع متغيرات الأنحناءات الجانبية للعمود الفقرى ومرونة العمود الفقرى وتقاربت مقدار النسبة المئوية للتحسن للمجموعة التجريبية الأولى مع المجموعة التجريبية الثانية فى متغيرات قوة عضلات الجذع ، وقد أوصى الباحث بضرورة الأكتشاف والعلاج المبكر عن طريق البرنامج المقترح ( تمرينات وتدليك ) لعلاج ذوى الأنحرافات الجانبية من الدرجتين الأولى ( القوامية ) والثانية ( الأنتقالية ) عن طريق مدرسى التربية الرياضية والمعالجين الطبيعيين . |