Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الجيولوجيا لطلاب شعبة التاريخ الطبيعي بكليات التربية
/
المؤلف
السيد، عزة عبد الهادى محمد.
الموضوع
تدريس علوم.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
209ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

يُعد المعلم الركيزة الأساسية في العملية التعليمية ؛ وبقدر ما يكون المعلم معداً إعداداً جيداً للقيام بأداء أدواره، وتحمل مسئولياته وإتقان عمله، بقدر ما تحقق التربية للمجتمع من أسباب النجاح والتقدم نحو تحقيق أهدافه المنشودة، ويعتبر دور معلم العلوم من أكثر العناصر أهمية في تنمية التنور العلمي لدي أفراد المجتمع (التلاميذ). لذلك تتضح أهمية إعداد معلمي العلوم بصورة جيدة في كليات التربية قبل التحاقهم بالخدمة.
وقد أكدت آراء التربويين أن برامج إعداد معلم العلوم يعتريها بعض جوانب القصور في تحقيق أهدافها المنشودة، مما يؤكد أن هناك حاجة ماسة إلي تطوير برامج إعداد معلم العلوم في محاولة لعلاج نواحي القصور الموجودة في البرامج الحالية لمواجهة متطلبات القرن الحادي والعشرين، وتطوير المقررات بما يتمشي مع متطلبات القرن الحادي والعشرين علي مستوي الكم فقط، لا يكفي وحده لإعداد معلم الجيولوجيا؛ بينما طريقة تنظيم المحتوي العلمي أي مستوي الكيف هو الوجه الآخر لنجاح برنامج إعداد المعلم ليصبح معلم جيد.
لذلك فإن البحث الحالي هدف إلي تطوير برنامج إعداد معلم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية بكليات التربية كماً، بتطوير مقررات الجيولوجيا بإضافة المستحدثات العلمية إليها، وكيفاً بإعادة تنظيم المحتوي باستخدام النظرية التوسعية.
مشكلة البحث:
تبلورت مشكلة البحث في السؤال التالي:
ما مدي فعالية برنامج مقترح في الجيولوجيا لطلاب شعبة التاريخ الطبيعي بكليات التربية علي التحصيل، وإكساب الطالب المعلم بعض المهارات العملية للجيولوجيا، وبعض الاتجاهات العلمية ؟
وتتطلب الإجابة عن التساؤل الرئيس السابق الإجابة عن التساؤلات الفرعية التالية:
1. ما واقع برامج إعداد معلم الجيولوجيا بكليات التربية في ضوء المفاهيم الجيولوجية الرئيسة ؟
2. ما التصور المقترح لتطوير برامج إعداد معلم الجيولوجيا بكليات التربية ؟
3. ما مدي فعالية البرنامج المقترح، والمنظم إحدى وحداته في ضوء النظرية التوسعية علي تحصيل الطالب المعلم للمفاهيم الجيولوجية ؟
4. ما مدي فعالية البرنامج المقترح، والمنظم إحدى وحداته في ضوء النظرية التوسعية علي إكساب الطالب المعلم بعض المهارات العملية للجيولوجيا؟
5. ما مدي فعالية البرنامج المقترح، والمنظم إحدى وحداته في ضوء النظرية التوسعية علي إكساب الطالب المعلم بعض الاتجاهات العلمية ؟
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي علي:
1. مقررات الجيولوجيا المقدمة للطالب المعلم في شعبة التاريخ الطبيعي بكليات التربية من الفرقة الأولي وحتى الفرقة الرابعة.
2. عينة من طلاب كلية التربية جامعتي (الفيوم، وبني سويف) الفرقة الأولي شعبة التاريخ الطبيعي.
3. بعض مهارات رسم الخرائط الجيولوجية، والاتجاهات العلمية نحو علم الجيولوجيا وتدريسه.
4. وحدة تجريبية بعنوان”انفراج القارات ونظرية تكتونية الألواح”من مقرر الجيولوجيا المقترح لإعداد معلم الجيولوجيا بكليات التربية.
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي:
1. تحديد المفاهيم الجيولوجية الواجب تضمينها بمقررات الجيولوجيا لإعداد المعلم بكليات التربية.
2. الكشف عن فعالية البرنامج المقترح في:
• التحصيل الدراسي.
• المهارات العملية في الجيولوجيا.
• الاتجاهات العلمية نحو الجيولوجيا.
أهمية البحث:
يعتبر البحث الحالي محاولة لسد ثغرة في برامج إعداد معلم العلوم، وذلك بتطوير برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي الجيولوجيا بكليات التربية كماً وكيفاً، وقد تنبع أهمية البحث من الاعتبارات التالية:
1. تقديم برنامج مقترح لإعداد معلم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية بكليات التربية.
2. تقديم وحدة تجريبية مقترحة في ضوء النظرية التوسعية، في محاولة لعلاج بعض جوانب القصور في الطرق التقليدية المتبعة في تنظيم وتدريس المحتوي العلمي لطلاب الفرقة الأولي بشعبة التاريخ الطبيعي بكليات التربية.
3. تقديم اختبار تحصيلي لقياس فعالية الوحدة التجريبية في تنمية التحصيل الدراسي للمفاهيم الجيولوجية.
4. تقديم بطاقة ملاحظة لقياس فعالية الوحدة التجريبية في إكساب الطلاب المهارات العملية الجيولوجية.
5. تقديم مقياس اتجاهات لقياس فعالية الوحدة التجريبية في تنمية الاتجاهات العلمية الإيجابية نحو علم الجيولوجيا وتدريسه لدي طلاب الفرقة الأولي شعبة التاريخ الطبيعي.
فروض البحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في التحصيل الدراسي قبل وبعد دراسة الوحدة التعليمية المقترحة لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في المهارات العملية في الجيولوجيا قبل وبعد دراسة الوحدة التعليمية المقترحة لصالح التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (01‚0) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في الاتجاهات العلمية نحو الجيولوجيا قبل وبعد دراسة الوحدة التعليمية المقترحة لصالح التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات العلمية.
خطوات البحث:
للإجابة عن تساؤلات البحث اتبعت الخطوات التالية:
1. الإطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة للإفادة منها.
2. الإطلاع علي الأدبيات التربوية المرتبطة بالبحث للتأصيل النظري للبحث.
3. وضع قائمة مبدئية بالمفاهيم الجيولوجية الرئيسة.
4. عرض الصورة المبدئية لقائمة المفاهيم الجيولوجية علي عدد من الخبراء والمتخصصين في علم الجيولوجيا، وطرق تدريس العلوم لتحديد مدي أهمية المفاهيم بالقائمة في إعداد معلم الجيولوجيا بكليات التربية.
5. وضع الصورة النهائية لقائمة المفاهيم الجيولوجية الواجب توافرها في برامج إعداد معلم الجيولوجيا بكليات التربية.
6. تقويم مقررات الجيولوجيا في بعض برامج إعداد معلم الجيولوجيا ببعض كليات التربية في ضوء الصورة النهائية لقائمة المفاهيم الجيولوجية الرئيسة، وذلك عن طريق تحليل المحتوي العلمي للمقررات الجيولوجية، وحساب الأوزان النسبية للمفاهيم في كل مقرر.
7. وضع التصور المقترح للبرنامج التعليمي في مادة الجيولوجيا لطلاب شعبة التاريخ الطبيعي بكليات التربية في صورته المبدئية، وذلك وفقاً للخطوات التالية:
أ ـ تحديد غايات البرنامج المقترح:
ب ـ تحديد الأهداف التعليمية المراد تحقيقها:
ج ـ تحديد المحتوي العلمي للبرنامج المقترح:
د ـ تحديد طرق وأساليب تدريس البرنامج المقترح:
ه ـ تحديد مصادر وأنشطة تعليم البرنامج المقترح:
وتحديد أساليب التقويم المستخدمة في البرنامج المقترح:
8. عرض التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم الجيولوجيا علي عدد من الخبراء والمتخصصين في علم الجيولوجيا، وتدريس العلوم، لإبداء آرائهم حول مدي مناسبة جميع عناصره لإعداد معلم الجيولوجيا.
9. التوصل إلي الصورة النهائية للبرنامج المقترح لإعداد معلم الجيولوجيا بكليات التربية في ضوء آراء الخبراء والمتخصصين.
10. اختيار وحدة”انفراج القارات ونظرية تكتونية الألواح”من وحدات البرنامج المقترح في علم الجيولوجيا.
11. إعداد الوحدة التجريبية وتنظيمها باستخدام نظرية رايجلوث التوسعية، وذلك وفقاً للخطوات التالية:
أ ـ اختيار موضوع”انفراج القارات ونظرية تكتونية الألواح”للوحدة التجريبية.
ب ـ تحديد أهداف الوحدة التجريبية.
ج ـ تنظيم محتوي الوحدة التجريبية وفق خطوات النظرية التوسعية لرايجلوث.
د ـ تحديد الأنشطة والوسائل التعليمية المقترحة للوحدة التجريبية.
ه ـ تقويم الوحدة التجريبية.
وعرض مراجع الوحدة التجريبية:
12. عرض الوحدة التجريبية المقترحة علي عدد من المحكمين والخبراء، للتأكد من سلامة البناء والصياغة العلمية.
13. التوصل إلي الصورة النهائية للوحدة التجريبية في ضوء آراء المحكمين والخبراء.
14. إعداد أدوات التقويم للتعرف علي مدي فعالية تنظيم الوحدة التعليمية بنظرية رايجلوث، وتتمثل فيما يلي:
‌أ- اختبار تحصيلي في المحتوي العلمي للوحدة التجريبية المقترحة.
‌ب- بطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات العملية الجيولوجية.
‌ج- مقياس الاتجاهات العلمية نحو علم الجيولوجيا، وتدريسه.
15. إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة التجريبية وفقاً للتعلم بالنظرية التوسعية.
16. تجريب الوحدة التجريبية المقترحة، وفق الخطوات التالية:
أ ـ وصف المجتمع الأصل، واختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الأولي شعبة
التاريخ الطبيعي بكليات التربية.
ب ـ تطبيق أدوات البحث قبلياً علي عينة البحث.
ج ـ تدريس الوحدة التجريبية المقترحة وفق خطوات النظرية التوسعية.
د ـ تطبيق أدوات البحث بعدياً علي عينة البحث.
17. معالجة النتائج في ضوء الخطوات التالية:
‌أ- رصد درجات عينة البحث في تطبيق الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، ومقياس الاتجاهات.
‌ب- استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
‌ج- تحليل النتائج وتفسيرها.
18. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
من خلال معالجة النتائج إحصائيا بالأساليب المناسبة اتضح ما يلي:
من حساب الأوزان النسبية للمفاهيم من مقرر إلي آخر، تأكد عدم وجود اتفاق بين كليات التربية في اختيار مقررات إعداد معلم الجيولوجيا، كما اتضح أن المقررات الحالية تتضمن تدريس عدد قليل من المفاهيم المحددة بقائمة المفاهيم، حيث أن أعلي وزن نسبي كان لمقرر كلية التربية جامعة بني سويف وهو(63.4 ٪). وفي ضوء ذلك تم وضع تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية بكليات التربية.
كما أن تم قبول الفروض البحثية الثلاثة والتي تنص علي ما يلي:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (010) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في الاختبار التحصيلي قبل وبعد دراسة الوحدة التجريبية المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
مما يؤكد فعالية الوحدة التجريبية في تنمية التحصيل العلمي لدي عينة البحث.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (010) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في بطاقة الملاحظة قبل وبعد دراسة الوحدة التجريبية المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
مما يؤكد فعالية الوحدة التجريبية في إكساب الطلاب عينة البحث مهارات الأداء العملي لرسم الخرائط الجيولوجية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (010) بين متوسطي درجات طلاب عينة البحث في مقياس الاتجاهات قبل وبعد دراسة الوحدة التجريبية المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
مما يؤكد فعالية الوحدة التجريبية في إكساب وتنمية الاتجاهات العلمية نحو علم الجيولوجيا، وتدريسه لدي الطلاب عينة البحث.

- ثانياً: توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم التوصيات التالية التي قد تفيد في مجال هذا البحث وهي:
1. تبني قائمة المفاهيم الجيولوجية الرئيسة التي توصل إليها البحث الحالي، والإفادة منها في اختيار المحتوي العلمي المناسب لإعداد معلم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية.
2. إيجاد اتفاق موحد بين كليات التربية المختلفة علي تخطيط برنامج إعداد معلم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية، وقد يكون الإطار العام لبرنامج إعداد معلم الجيولوجيا المقترح بالبحث الحالي يفيد في تحقيق ذلك.
3. الاهتمام بالقضايا العلمية الجيولوجية الحديثة وتطبيقاتها في الحياة اليومية.
4. الاهتمام بالمستحدثات التكنولوجية وتوظيفها في تدريس الجيولوجيا للطالب المعلم بكليات التربية، والاستفادة من الاسطوانة التعليمية المدمجة (CD-R) تنفيذ الباحثة كأحد المستحدثات التكنولوجية.
5. تبني أسلوب النظرية التوسعية لرايجلوث في تنظيم وتدريس المحتوي العلمي لمقررات الجيولوجيا ببرامج إعداد المعلم.
- ثالثاً: مقترحات البحث:
أظهر البحث الحالي بعض النقاط التي يمكن أن تكون مجالاً لبحوث أخري منها:
1. إعداد قائمة بالمفاهيم العلمية الرئيسة بالتخصصات العلمية الأخرى (كيمياء، فيزياء، أحياء)، وتطوير برامج إعداد المعلم في ضوئها.
2. تطوير برامج إعداد معلم المرحلة الثانوية في التخصصات العلمية الأخرى (كيمياء، فيزياء، أحياء) في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين.
3. تطوير برامج إعداد معلم المرحلة الثانوية في التخصصات العلمية الأخرى (كيمياء، فيزياء، أحياء)، في ضوء النظرية التوسعية.
4. تطوير برنامج إعداد معلم الجيولوجيا للمرحلة الثانوية باستخدام النظرية البنائية، خرائط المفاهيم، خريطة الشكل V؛ لتنظيم محتواه العلمي.