Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الإنفعالي وعلاقته ببعض المتغيرات لدي عينة من طلاب المرحلة الإعدادية في المرحلة العمرية من (15:12) سنة/
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. قسم الدراسات النفسية والإجتماعية،
المؤلف
أحمد، إيناس محمد فخري سيد
هيئة الاعداد
باحث / ايناس محمد فخرى سيد احمد
مشرف / فؤادة محمد على
مناقش / فايزة يوسف عبد المجيد
مناقش / سعيدة محمد ابو سوسة
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
389ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 475

from 475

المستخلص

تناولت الباحثة موضوع الذكاء الانفعالى لدى الأبناء فى المرحلة الإعدادية وعلاقته ببعض المتغيرات وهى أسلوب المعاملة الوالدية (التقبل – التسامح – الاستقلالية – المبالغة فى الرعاية – التبعية والتحكم – الإهمال – الرفض – التشدد) ، خروج الأم للعمل (أم تعمل – أم لا تعمل) ، النوع (ذكور – إناث) .
وتكونت عينة الدراسة من (278) طالب وطالبة من الملتحقين بالمدارس التجريبية ممن هم فى مستوى اجتماعى اقتصادى متوسط فى المرحلة العمرية من (12 : 15 عام) وممثلين فى صفين دراسيين وهما الصف الثانى الإعدادى والصف الثالث الإعدادى – فى مدرستان من المدارس الحكومية بإدارة الوايلى التعليمية بالقاهرة .
وانقسمت عينة الدراسة إلى (126) ذكور ، (152) إناث ، كذلك تضم العينة (141) من الطلاب الذكور والإناث لأمهات تعمل ، (137) من الطلاب الذكور والإناث لأمهات لا تعمل . وقد أعدت الباحثة مقياس للذكاء الانفعالى للأبناء فى المرحلة العمرية من 12 : 15 عام ويضم هذا المقياس أربعة مقاييس فرعية وهى : (الوعى بالذات – التعاطف مع الآخرين – إدارة الانفعالات – المهارات الاجتماعية) .
كما تم تطبيق مقياس المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء
(إعداد / فايزة يوسف) على عينة الدراسة ويضم المقياس ثمانية مقاييس فرعية وهى : (التقبل – التسامح – الاستقلالية – المبالغة فى الرعاية – التبعية والتحكم – الإهمال – الرقص – التشدد) . وتم الاستعانة ببعض التحليلات الإحصائية بهدف : التأكد من الكفاءة السيكومترية لمقياس الذكاء الانفعالى ومقياس المعاملة الوالدية للمرحلة العمرية المطبق عليها الدراسة، وكذلك للتحقق من فروض الدراسة . ومن هذه التحليلات حساب معاملات ارتباط بيرسون والمتوسط الحسابى والانحراف المعيارى واختبار T. Test لإيجاد دلالة الفروق بين المتوسطات .
وبناء على ذلك أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
نتائج الفرض الأول :
أشارت النتائج إلى تحقق صحة الفرض الأول ، وينص على أنه توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين المعاملة الوالدية للأب والأم كما يدركها الأبناء وبين أبعاد الذكاء الانفعالى والدرجة الكلية له كما يقيسه اختبار الذكاء الانفعالى لطلاب المرحلة الإعدادية (إعداد الباحثة) .
أما فيما يتعلق بنتائج الفروض الفرعية فقد أسفرت النتائج عن تحقق جزئى لهذه الفروض حيث :
‌أ- وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للتقبل من قبل الأب وبين أبعاد الذكاء الانفعالى والدرجة الكلية له فيما عدا بعد التعاطف ، حيث أثبتت النتائج عدم وجود ارتباط دال بينه وبين إدراك الأبناء للتقبل من الأب .
كذلك وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للتقبل من الأم وبين الدرجة الكلية للذكاء الانفعالى وبعدى الوعى بالذات وإدارة الانفعالات بينما لم توجد علاقة ارتباط دالة بين إدراك الأبناء لتقبل الأم وبين بعدى التعاطف والمهارات الاجتماعية .
‌ب- وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للتسامح من الأب وبين أبعاد الذكاء الانفعالى الأربعة والدرجة الكلية .
كذلك وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للتسامح من الأم وبين بعدى الوعى بالذات ومستوى الذكاء الانفعالى ، بينما لم تصل العلاقة لمستوى الدلالة بين التسامح من قبل الأم وباقى الأبعاد الفرعية للذكاء الانفعالى .
‌ج- وجدت علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للاستقلالية من الأب والأم وبين أبعاد الذكاء الانفعالى والدرجة الكلية له عدا بعد الوعى بالذات حيث لم توجد علاقة بين إدراك الاستقلالية من الأب والأم وبين وعى الأبناء بذواتهم .
‌د- وجدت علاقة سلبية دالة إحصائياً بين إدراك الأبناء للمبالغة فى الرعاية من قبل الأب والأم وبين أبعاد الذكاء الانفعالى الأربعة (الوعى بالذات ، التعاطف، إدارة الانفعالات ، المهارات الاجتماعية) والدرجة الكلية للذكاء الانفعالى .
ر- وجدت علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للتبعية والتحكم من الأب وبين أبعاد الذكاء الانفعالى (الوعى بالذات ، التعاطف ، إدارة الانفعالات، المهارات الاجتماعية) والدرجة الكلية له .
كذلك وجدت علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين إدراك الأبناء للتبعية والتحكم من الأم وبين أبعاد الذكاء الانفعالى والدرجة الكلية له ، عدا بعد التعاطف حيث أثبتت النتائج عدم وجود علاقة دالة بين تعاطف الأبناء مع الآخرين وبين إدراك التبعية والتحكم من الأم .
ز‌- وجدت علاقة سلبية دالة إحصائياً بين إدراك الأبناء للإهمال من الأب والأم وبين أبعاد الذكاء الانفعالى الأربعة والدرجة الكلية له .
ﻫ- وجدت علاقة سلبية دالة إحصائية بين إدراك الأبناء للرفض من قبل الأب والأم وبين أبعاد الذكاء الانفعالى الأربعة والدرجة الكلية له .