Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التعبير الحركى فى ضوء الاتجاه التكاملى بكلية التربية البدنية بالزاوية بالجماهيرية الليبية=
المؤلف
كساب، أمنة مصطفى أبو عجيلة.
الموضوع
التربية البدنية - مناهج .
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
162ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

يهدف هذا البحث الى تحديد الأسس والمعايير التى يجب أن تراعى فى تنظيم منهج التعبير الحركى لتحقيق المستوى التكاملى للخبرات، وتحليل منهج التعبير الحركى الحالى بكلية التربية البدنية بالزاوية بالجماهيرية الليبية فى ضوء الأهداف والأسس والمعايير المقترحة السابق تحديدها. وتحليل محتوى منهج التعبير الحركى المقترح فى ضوء أبعاد التكامل، ووضع التصور المقترح لمنهج التعبير الحكرى فى ضوء الإتجاه التكاملى بين خبراته. وأستخدم المنهج الوصفى المسحى، وقد أشتملت عينة البحث على (32) خبيراً من الخبراء المتخصصين فى مجال المناهج وطرق التدريس والتعبير الحركى بكلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية والقاهرة وطنطا والزقازيق والمنصورة، و ( 5 ) من القائمات بتدريس مادة التعبير الحركى بكلية التربية البدنية بالزاوية، و (14) طالبة من طالبات السنة الدراسية الرابعة بكلية التربية البدنية بالزاوية بالجماهيرية الليبية للعام الجامعى (2006/2007)، وأستخدمت الباحثة فى جمع البيانات إستمارة تقويم منهج التعبير الحركى فى ضوء المعايير الأساسية السابق تحديدها، وإستمارة إستطلاع رأى القائمات بتدريس منهج التعبير الحركى بالكلية حول مدى توافر المعايير الأساسية المقترحة لمنهج التعبير الحركى التكاملى بهدف تحليله وتطويره، وإستمارة إستطلاع رأى طالبات السنة الرابعة بالكلية حول مدى مراعاة منهج التعبير الحركى الحالى للأهداف والأسس السابق تحديدها. فى ما أسفرت عنه نتائج البحث توصلت الباحثة الى منهج التعبير الحركى المتقرح والمطور فى ضوء الاتجاه التكاملى وأوصت الى تقسيم منهج التعبير الحركى بكلية التربية البدنية بالزاوية بالجماهيرية الليبية الى مقررات دراسية على السنوات الثلاث (الثانية – الثالثة – الرابعة) فى ضوء الإتجاه التكاملى وتجريب التصور المقترح وإجراء بحوث مشابهه عن المراحل التعليمية المختلفة لجميع المواد التعليمية.