Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الانشطة التعليمية فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الفصل الواحد /
المؤلف
بلال، أمانى عبدالمنعم عبدالله.
الموضوع
مدارس الفصل الواحد. اللغة العربية - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
208 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

ملخَّص الدراسةعلى الرغم من أهمِّيَّة القراءة الجهريّة، إلاَّ أن الواقع يؤكِّد أن مشكلة ضعف التلاميذ فيها، وافتقارهم إلى التمكُّن من مهاراتها في المراحل الأولى من التعليم مازالت قائمة. ومشكلة ضعف التلاميذ في القراءة الجهريّة ليست مشكلة محلِّيَّة، وإنما هي مشكلة عالميَّة تعاني منها الدول المتقدِّمة كما تعاني منها الدول النامية على حدّ سواء، ففي بريطانيا والولايات المتَّحدة الأمريكيَّة يشكو معلِّمو القراءة من أن المهارات الأساسيّة في القراءة لم تعُد تُعَلَّم كما ينبغي.وتُعتبر الأنشطة التعليميّة بألوانها المختلفة أحد المداخل التدريسيّة الحديثة التي يُوصَى باستخدامها لما تتميَّز؛ به فهي تزوِّد التلميذ بخبرات أقرب إلى الواقع العمليّ من أية وسيلة أخري، بالإضافة إلى أنها تعمل على إشراك التلميذ بشكل إيجابيّ في عمليّة التعليم، ويمكن من خلالها أن يتعلَّم التلاميذ جميع أنواع التعلُّم سواء أكان معرفيّاً أم انفعاليّاً أم أدائيّاً، كما أنها تنمِّي الثِّقة بالنفس وتزيد الدافعيَّة إلى التعلُّم، وتنمِّي القدرة على التفكير الابتكاريّ، وتساعد في تشخيص الصعوبات التي يواجهها التلاميذ ولا يتمكَّنون من التعبير عنها.والنشاط التعليميّ الخاصَّ باللُّغة يُعَدّ أحد العناصر الأساسيّة للمنهج اللُّغويّ للمدرسة.