![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي: 1. أثر تفاعل النوع ( بنين / بنات) والخلفية الثقافية ( ريف / حضر ) على أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى الطلاب عينة البحث. 2. العلاقة الإرتباطية بين الذكاء الأخلاقي وأبعاده وبعض متغيرات بيئة حجرة الدراسة والبيئة الاجتماعية للأسرة. 3. مدى إسهام متغيرات بيئة حجرة الدراسة والبيئة الاجتماعية للأسرة في التنبؤ بالذكاء الأخلاقي. 4. صحة افتراض نموذج سببي يوضح مسارات العلاقات السببية والآثار المباشرة والغير المباشرة بين متغيرات البحث الراهن والتي تتمثل في (الذكاء الأخلاقي ، أبعاد بيئة حجرة الدراسة ، أبعاد البيئة الاجتماعية للأسرة ). وقد توصل البحث لنتائج كان من أهمها: 1. لا يوجد تأثير لتفاعل النوع ( بنين / بنات) والخلفية الثقافية ( ريف / حضر ) على أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى الطلاب عينة البحث.(ما عدا بعد التعاطف والمجموع الكلي للذكاء الأخلاقي يوجد تأثير لتفاعل النوع ( بنين / بنات) فقط دال إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البنات. 2. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين الذكاء الأخلاقي (الأبعاد والدرجة الكلية) وأبعاد البيئة الإجتماعية للأسرة والمتمثلة في أبعاد الترابط، التعبيرية، الاهتمام بالانجاز، الإهتمام بالأنشطة الدينية والأخلاقية لدي الطلاب عينة البحث. 3. توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين الذكاء الأخلاقي (الأبعاد والدرجة الكلية) والصراع لدي الطلاب عينة البحث. |