Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الأخلاقي وعلاقته ببعض متغيرات البيئة المدرسية والأسرية لدي طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
سلامة، أيمن ناجح شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن ناجح شحاتة سلامة
مشرف / حبشى، نجدى ونيس
مشرف / عبد الفضيل، مديحة عثمان
مشرف / متولى، درية يحيى
الموضوع
علم النفس التربوي. الذكاء
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي:
1. أثر تفاعل النوع ( بنين / بنات) والخلفية الثقافية ( ريف / حضر ) على أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى الطلاب عينة البحث.
2. العلاقة الإرتباطية بين الذكاء الأخلاقي وأبعاده وبعض متغيرات بيئة حجرة الدراسة والبيئة الاجتماعية للأسرة.
3. مدى إسهام متغيرات بيئة حجرة الدراسة والبيئة الاجتماعية للأسرة في التنبؤ بالذكاء الأخلاقي.
4. صحة افتراض نموذج سببي يوضح مسارات العلاقات السببية والآثار المباشرة والغير المباشرة بين متغيرات البحث الراهن والتي تتمثل في (الذكاء الأخلاقي ، أبعاد بيئة حجرة الدراسة ، أبعاد البيئة الاجتماعية للأسرة ).
وقد توصل البحث لنتائج كان من أهمها:
1. لا يوجد تأثير لتفاعل النوع ( بنين / بنات) والخلفية الثقافية ( ريف / حضر ) على أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى الطلاب عينة البحث.(ما عدا بعد التعاطف والمجموع الكلي للذكاء الأخلاقي يوجد تأثير لتفاعل النوع ( بنين / بنات) فقط دال إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البنات.
2. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين الذكاء الأخلاقي (الأبعاد والدرجة الكلية) وأبعاد البيئة الإجتماعية للأسرة والمتمثلة في أبعاد الترابط، التعبيرية، الاهتمام بالانجاز، الإهتمام بالأنشطة الدينية والأخلاقية لدي الطلاب عينة البحث.
3. توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 بين الذكاء الأخلاقي (الأبعاد والدرجة الكلية) والصراع لدي الطلاب عينة البحث.