Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام مصادر تعلم متعددة في تدريس التاريخ لتنمية قيمة الانتماء الوطني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
الناشر
عين شمس. التربية. المناهج وطرق التدريس،
المؤلف
محمد، تغريد محمد عبد الحميد
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
290ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

تهدف التربية إلى إعداد المواطن القادر على مواجهة تحديات هذا العصر الذي يتميز بكثرة المعارف والتيارات الثقافية المختلفة ، وذلك عن طريق إكسابه القيم والاتجاهات السائدة في المجتمع ، وإكسابه أساليب ومهارات التفكير الناقد الذي تمكنه من رفض الاتجاهات والقيم وأنماط السلوك غير المقبولة من مجتمعنا .
وللتربية وسائلها في تحقيق ذلك ومنها المناهج، وخاصة مناهج التاريخ، فالتاريخ يلعب دوراً أساسياً في بناء القيم لدى التلاميذ بما يحويه من مواقف وأحداث تاريخية ذات اتصال مباشر بالقيمة ، إضافة إلى نماذج لشخصيات وزعماء تمثل القدوة والنموذج الذي يحتذي به ، ومن القيم التي يستطيع التاريخ تنميتها قيمة الانتماء الوطني .
وبالنظر إلى واقع تدريس التاريخ في مدارسنا سنجد أن الاعتماد على الطرق التقليدية في تدريس التاريخ والتركيز على الجانب المعرفي ؛ حيث الاهتمام بالمعلومات والحقائق والمفاهيم قد أدى إلى شعور التلاميذ بعدم أهمية مادة التاريخ وعدم ارتباطها بحياتهم مما أدى إلى عدم تنمية القيم والاتجاهات لديهم .
ومن هنا كان الاعتماد على مصادر التعلم في تدريس التاريخ ؛ حيث إن استخدامها يمكن التلاميذ من ربط أحداث الماضي بحياتهم الحاضرة ، ويتيح لهم المشاركة الفعالة في العملية التعليمية ، ويؤدي لمخرجات تعلم أفضل وخاصة في الجانب الوجداني بما يشمله من قيم واتجاهات ومنها قيمة الانتماء بصفة خاصة .
ثانياً : الإحساس بالمشكلة :
على الرغم من أهمية التاريخ كمادة دراسية تحقق العديد من الأهداف ومنها تنمية قيمة الانتماء الوطني وإعداد المواطن الصالح ، وعلى الرغم من أهمية قيمة الانتماء في تحقيق تماسك المجتمع ، إلا أن الاعتماد على الطرق التقليدية في تدريس التاريخ وعلى الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للتعلم قد أدى إلى عدم اكتساب التلاميذ لقيمة الانتماء ولذلك كان لابد من استخدام مصادر تعلم متعددة وهذا ما أكدته :
1 - العديد من الدراسات السابقة .
2 - قيام الباحثة بدراسة استطلاعية لتعرف آراء عينة من معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية بشأن أهمية قيمة الانتماء ومدى اهتمامهم بتنمية هذه القيمة أثناء تخطيط وتنفيذ وتقويم الدروس ، وكشف البحث عن عدم استخدام المعلمون لمصادر تعلم تساعد على تنمية الانتماء .
3 - ممارسة الباحثة التدريس بالمرحلة الإعدادية .
ثالثاً : تحديد المشكلة :
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي : ” ما فاعلية استخدام مصادر تعلم متعددة في تدريس التاريخ على تنمية قيمة الانتماء الوطني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟ ” .
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1 - ما مكونات قيمة الانتماء التي تناسب تلاميذ الصف الأول الإعدادي في دراستهم لمنهج التاريخ ؟
2 - ما صورة وحدة تدريسية للصف الأول الإعدادي تتضمن بعض مكونات الانتماء ؟
3 - ما أثر تدريس هذه الوحدة على تنمية قيمة الانتماء ؟
وقد تم وضع الفروض التالية لاختبار صحتها :
1 - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات (عينة الدراسة) في الاختبار التحصيلي ككل قبل تدريس الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي .
2 - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات (عينة الدراسة) في كل مستوى من مستويات الفهم الثلاثة على حدة والمتضمنة بالاختبار التحصيلي قبل تدريس الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي .
3 - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات (عينة الدراسة) في مقياس الانتماء ككل قبل تدريس الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي .
4 - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات (عينة الدراسة) في كل بعد من أبعاد المقياس الخمسة قبل تدريس الوحدة وبعدها لصالح التطبيق البعدي .