Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تماثيل الأفراد الحجرية من العصر البطلمي في مصر منذ فتح الإسكندر الأكبر حتى نهاية عهد كليوباترا السابعة 332 ق.م/ 30 ق.م/
الناشر
جامعةالقاهرة.كلية الآثار. قسم الآثار المصرية
المؤلف
ربيع، فاطمة الزهراء عليوه عليوه
هيئة الاعداد
مشرف / رضوان، علي
مشرف / عيسى، أحمد
مشرف / ربيع، فاطمة الزهراء عليوه عليوه
مشرف / رضوان، علي
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
452ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - قسم الآثار المصرية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

• تناول البحث السمات والملامح الفنية التي سادت في العصر البطلمي في مصر وما قبله في فترة حكم الإسكندر الأكبر ”العصر المقدوني”.
• تم التوصل إلى بعض السمات المحددة للهيئات المختلفة لتماثيل الأفراد في تلك الحقبة مع إفراد فصل من البحث لكل هيئة من هيئات التماثيل على حده.
• في الفصل الأول تم تناول هيئات تماثيل الرجال والتي استمرت في الأغلب على نفس نمط الهيئات المعتادة لتماثيل الأفراد في العصور الفرعونية السابقة وتميزت بشكل الملابس المسمى بالعباءة الهيلنستية والذي حاول البعض رده إلى التأثيرات اليونانية المتبادلة بين الفن المصري والفن اليوناني في حين أن هذه السمة لها أصول فرعونية خالصة.
• استمر ملمح هام ومميز للمنحوتات المصرية دون غيرها من منحوتات العالم القديم وهو ”عمود الظهر” والذي تميزت قمته في العصر البطلمي بظهور المناظر التعبدية أمام الآلهة وقد يكون ذلك استمراراً لظاهرة تصوير المعبودات فقط على تماثيل الأسرة الثلاثين.
• تنوعت نهايات عمود الظهر ما بين مثلث متساوي الساقين أو شبه منحرف أو النهاية المستقيمة مما يدل أنه لا تندثر هيئة على حساب هيئة أخرى.
• تنوعت أشكال باروكات الشعر ما بين القصيرة المحززة أو الباروكة الواسعة ”المنتفخة” في أوائل العصر البطلمي إلى شكل الباروكة الطويلة ذات الخصلات والتي تصل إلى الكتفين أو تتعداهما في النصف الثاني من العصر البطلمي.
• استمر ظهور الهيئة الناووسية سواء الواقفة أو الراكعة مقدمة لناووس وهي غالباً ما تنتشر بين الرجال فقط في حين أنها نادرة الظهور بين تماثيل السيدات سوى حالة واحدة من عصر الدولة الحديثة.
• تميزت التماثيل الناووسية في العصر البطلمي بظهور منظر لعلامة السماء pb على قمة عمود الظهر المثلث الشكل في حين أن العباءة التي يرتديها التمثال حامل الناووس تميزت بوجود الحمالة التي تظهر مصورة على الكتف الأيسر.
• تميزت تماثيل الكتلة في العصر البطلمي بوجود المناظر التعبدية على واجهة التمثال وجوانبه وظهر عمود الظهر في تماثيل الكتلة منتهياً غالباً عند بداية الباروكة.
• تشكلت تماثيل السيدات في هذا العصر على هيئات مميزة من حيث شكل الباروكات أو تسريحات الشعر وكذلك من حيث العباءات التي ارتدتها ومن أشهرها عباءة إيزيس والعباءة الحابكة.
• اهتم الفنان بإظهار الملامح الأنثوية في الجسد وربما كان ذلك انعكاساً التأثيرات اليونانية على الفن في هذه الفترة.